المنتدى المغربي لصناع الحياة

MarocSouika.ma

اخر المواضيع         عمر بن عبد العزيز النموذج الاقتصادى (آخر رد : كونا - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 11 )           »          لمحبي المشارع بالمغرب (آخر رد : fatfouta65 - عدد الردود : 1 - عدد الزوار : 216 )           »          أفكار لمشاريع تجارية (آخر رد : fatfouta65 - عدد الردود : 2 - عدد الزوار : 561 )           »          برنامج هيلبر لإدارة المطاعم (آخر رد : Help Soft - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 21 )           »          برنامج هيلبر لإدارة الصيدليات (آخر رد : Help Soft - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 11 )           »          التقويم الهجرى وسر ارتباطه بالتشريعات الإسلامية (آخر رد : كونا - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 22 )           »          شاهد معرض أسماء الله الحسنی بجامع الراجحي بمكة (صور مذهلة) (آخر رد : المعالم - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 41 )           »          تصفية القلوب وتنقيتها من الذنوب والعيوب (آخر رد : كونا - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 30 )           »          أبحث عن هذا الكتاب (آخر رد : panther2005 - عدد الردود : 1 - عدد الزوار : 84 )           »          شهر محرم ويوم عاشوراء (آخر رد : aamifi - عدد الردود : 1 - عدد الزوار : 392 )           »         

العودة   المنتدى المغربي لصناع الحياة > منتدى مجالات النهضة > مـجـال الصـــحـــــة > ساحة لكل داء دواء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-03-2006, 00:39   #1
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي الإيدز و الأمراض المتنفلة جنسيا

[align=center]مرض الايدز
SIDA
AIDS[/align]


مع نهاية العقد الثامن عشر وبداية العقد التاسع عشر من القرن الماضي لا حظ الأطباء ظهور مرض وسط الشواذ جنسياً من الرجال اختير له اسم الايدز الذي بدأ بالانتشار بسرعة وسط فئات أخرى مهدداً البشرية جمعاء فأصبح طاعوناً جديداً للعصر.
تم التعرف لأول مرة على الإيدز كحالة سريرية في عام 1981م على شاب مريض (شاذ جنسياً) في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1983م تم اكتشاف فيروس الإيدز في معهد باستير في فرنسا، ومن ثم في أمريكا عام 1984م، وأخيرا تم تشخيصه مخبرياً في عام 1985م.


ما هو مرض الايدز :

AIDS هو اسم المرض الذي يسببه فيروس يدخل في جهاز المناعة في الجسم و يعطله مما يؤدي إلى إصابات مميتة و بعض أنواع مرض السرطان. الترجمة الحرفية لاسم المرض هي مرض نقص المناعة البشرية المكتسبة.

والاسم العربي لهذا المرض هو " متلازمة العوز المناعي المكتسب" وفيما يلي شرح للألفاظ الواردة في التسمية.

متلازمة: مجموعة من الأعراض التي تميز مرضا معينا أو أكثر.
العوز المناعي: الضعف الشديد في الجهاز المناعي الذي يجعل الجسم عرضة للأمراض والأورام السرطانية.
المكتسب: المرض الذي يكتسب بفعل عوامل طارئة وليس وراثيا.

ترمز أحرف كلمة A - I - D - S بالانكليزية إلى :
Acquired - A ( مكتسب ) ..... شيء تكتسبه لا يولد معك
Immune - I ( مناعة ) .... مقاومة أو حماية ضد الأمراض
Deficiency - D ( نقص ) ... عدم وجود القوة الوقائية
Syndrome - S ( اعراض ) .... مجموعة مختلفة من الأعراض لا مرض واحد فقط

أما بالفرنسية فيسمى SIDA أي Syndrome d’Immuno - Déficience Acquise
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2006, 00:43   #2
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

ما الذي يسبب مرض الايدز :

يسبب مرض الأيدز فيروسات في مجموعة الفيروسات التي تدعى الفيروسات الخلفية أو الارتدادية أو الارتجاعية (Retroviruses)

أصبح الفيروس يدعى فيروس H I V
و ترمز أحرف كلمة H - I - V بالإنكليزية إلى :
H Human ( بشري )
I Immunodeficiency ( نقص المناعة )
V Virus ( فيروس أو حمة راشحة )

عندما يدخل فيروس HIV الى الجسم عن طريق السائل المنوي ، أو الدم ، أو إفرازات المهبل فإنه يعطل وظيفة جهاز المناعة الذي يحمينا من الإصابات

كما اكتشف العلماء فيروساً آخر اطلق عليه Human immunode Piciency virus-2(Hiv-2) يهاجم هذا الفيروس كريات دم بيضاء معينة وتشمل هذه الكرات الخلايا التائيه المساعدة والبلاعم التي تؤدي دوراً مهماً في وظيفة جهاز المناعة. وفي داخل هذه الخلايا يتكاثر هذا الفيروس مما يؤدي إلى تحطيم الوظيفة الطبيعية في جهاز المناعة، لهذا السبب فإن الشخص المصاب بفيروس (Hiv) يصبح عرضة للإصابة بأمراض جرثومية معينة قد لا يصاب بها الشخص العادي أو قد لا تكون محرضة بطبيعتها، وتسمى هذه الحالات بالحالات الانتهازية (Opportanistic Opportuniste).



من أين يأتي فيروس HIV .

غالباً ما يطرح هذا السؤال و مع أن أشخاصاً عديدين قد أشاروا إلى الموطن الجغرافي للفيروس إلا أنه من الصعب أن نتمكن من معرفة مكان نشأته، و لكن من الثابت أنه ليس من صنع الإنسان، و نعرف أيضاً أن الجراثيم يمكن أن تتحول أحياناً من كونها غير ضارة إلى ضارة، ربما هذا ما حدث لفيروس HIV قبل أن ينتشر بسرعة و قبل أن يبدأ وباء AIDS .


كيف يضعف فيروس HIV جهاز المناعة :

يحتوي جهاز المناعة في أجسامنا على كريات الدم البيضاء في مجرى الدم و الغدد اللمفاوية ، التي تستطيع أن تتعرف على المواد الغريبة أو الجراثيم التي تدخل أجسامنا و تقضي عليها ، و حتى في حال دخولها إلى أجسامنا مرة ثانية وعندما يهاجم فيروس نقص المناعة البشرية HIV جهاز المناعة في أجسامنا فإنه يبدأ بالقضاء على كريات الدم البيضاء ، و يمكن أن يبقى فيروس HIV في الجسم لبعض الوقت بدون أن نصاب بالمرض ، و لكن في نهاية الأمر و عندما يتم القضاء على المزيد من كريات الدم البيضاء يفقد الجسم قدرته على مقاومة الجراثيم الكثيرة التي تعيش في أجسامنا و حولها كل الوقت ، و بمرور الوقت و عندما يصبح جهاز المناعة ضعيفاًُ بشكل متزايد يضعف الجسم و لا يستطيع المقاومة.

كم تبلغ فترة الحضانة لهذا الفيروس؟

في الواقع تتراوح فترة الحضانة لمرض الإيدز من ستة أشهر إلى عشر سنوات أو أكثر، وهي الفترة التي يحتاجها الفيروس (HIV) منذ دخوله إلى جسم الإنسان حتى ظهور أعراض مرض الإيدز.

ما مدى انتشار عدوى مرض الإيدز في العالم؟

* وصل عدد البالغين والاطفال المصابين بمرض الايدز والفيروس المسبب له الى 40.3 مليون في عام 2005 وهو اعلى رقم حتى الان.
* توفى نحو 3.1 مليون شخص بهذا المرض في عام 2005 من بينهم 570 الف طفل. ويزيد هذا الرقم بمليون حالة وفاة عن عام 2003 مع خمسة ملايين اصابة جديدة في عام 2005.
* قتل مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) اكثر من 25 مليون شخص منذ تم التعرف عليه لاول مرة في عام 1981.
* يعيش في افريقيا جنوب الصحراء عشر سكان العالم فحسب و60 في المئة من المصابين بفيروس الايدز في العالم اجمع.
* توفى ما يقدر بنحو 2.4 مليون شخص بامراض متعلقة بفيروس الايدز في عام 2005 في افريقيا جنوب الصحراء واصبح 3.2 مليون شخص اخرين مصابين بالفيروس
* في اوروبا الشرقية واسيا الوسطى ارتفع عدد المصابين بالفيروس بمقدار الربع ليصل الى 1.6 مليون منذ عام 2003 وتضاعف عدد وفيات الايدز تقريبا الى 62 الفا.
* في اسيا كان 8.3 مليون شخص مصابين بفيروس الايدز في 2005 من بينهم 1.1 مليون مصاب جديد وتوفى 520 الف مريض بالايدز.
* في اوروبا الغربية والوسطى والامريكتين ما يقدر بنحو 3.7 مليون مصاب بفيروس الايدز.
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2006, 00:48   #3
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

ما الفرق بين العدوى بالايدز ومرض الايدز؟

يمكن أن تنتقل عدوى مرض الايدز للإنسان دون أن تظهر عليه أية أعراض لسنوات طويلة. فعدوى الايدز هي المرحلة التي يهاجم فيها الفيروس المعرف باسم (HIV (Human Immuno-deficiency Virus جسم الإنسان ويبدأ بإتلاف جهاز المناعة . مما يجعل المصاب عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض والأورام التي تؤدي إلى الوفاة.
فعندما يدخل الفيروس إلى الخلية يتحد مع المورثات الموجودة فيها وقد يبقى كامنا لعدة سنوات. ويبقى المصاب بالعدوى ناقلا لها مدى الحياة حيث يستطيع نقل الفيروس على الآخرين حتى ولو بدا سليما في الظاهر، وفي 99% من الحالات يمكن تأكيد ايجابية العدوى بالفيروس خلال ثلاثة أشهر من التعرض للعدوى.


عوامل ظهوره


عندما ظهر الإيدز كمرض يسبب انهيار مناعة الجسم ويدمرها وخاصة فقدان الخلايا اللمفاوية ( البلغمة ) من نوع 4 T ( وهي التي تسمى الخلايا المساعدة ) لم يكن الأطباء يعرفون أسباب هذا المرض، فبدأت البحوث والتجارب في المعامل الطبية المتقدمة تبحث عن المجهول المسبب للمرض، وتترصده وتبحث عن طرق الإصابة به والوقاية منه . ولأن الحالات التي سجلت آنذاك كانت معظمها لأشخاص شاذين جنسيا، لذا كان اتجاه البحث لدى الأطباء عن الأجواء والنمط الذي يعيشه هؤلاء الناس لمعرفة الوسط الذي يسبب هذا المرض فوضعت عدة نظريات تفسر أسباب الإيدز وهي :

النظرية الأولى

استخدام غاز أميل نايترات Emyl Nitrite ويدعى ( Popers ) لأن يكون بشكل أمبولات تكسر وتستنشق أثناء عملية الجماع، حيث تقوم هذه المادة بتوسيع شرايين الدم وتستخدم سابقا في علاج تضييق الشرايين، فلوحظ أنها تؤثر في إطالة مدة الجماع، ولكنها تسبب الصداع الشديد لدى الكثيرين، لذلك كان اعتبار النايترات المستنشق ( Nitrite Inhalents ) سببا محتملا للإصابة بمرض الإيدز للأسباب التالية

أولا : أن النايترات يسبب بعض التشوهات البنائية للجسم وله أيضا دور في الإصابة بمرض ساركوما كابوس Kaposi Sarcoma .
ثانيا : للنايترات تأثير على مناعة الجسم، حيث أنه يضعفها .
ثالثا : إن النايترات نادرا ما يستخدمه غير الشاذين، ولأن النايترات المستنشق يستعمله الشاذون بكثرة، وكون الإيدز منتشرا بينهم، لذا فلا بد من وجود ترابط بينهما.
لذلك اهتمت البحوث بهذا الجانب حتى كانت نتائجها نفي وجود علاقة بين النايترات والإيدز، لأن هذه المادة تستخدم من قبل غير الشاذين وليس لهم علاقة بالإيدز فاختفت هذه النظرية .


النظرية الثانية


الالتهابات المتكررة التي يصاب بها الشاذون نتيجة الاتصالات الجنسية الشاذة، وكذلك يصاب بها مدمنو المخدرات بالوريد ونتيجة لتكرار غزو الميكروبات للجسم يفقده مناعته وقد قويت هذه النظرية عندما اكتشف الإيدز في إفريقيا الاستوائية ( زائير وأوغندا وبروندي . . ) نتيجة التخلف والظروف المعيشية وتدهور الرعاية الصحية في تلك المناطق يؤدي كله إلى مزيد من التعرف للغزو الميكروبي والطفيلي وهذا بدوره إلى إضعاف جهاز المناعة، ولكن هذه النظرية ضعفت أحيانا عندما ظهر المرض في الأشخاص الذين تم نقل الدم إليهم أو محتويات الدم ( عامل 8 ) مثل مرضى الناعورية ( الهيموفيليا ) Haemophilia .


النظرية الثالثة

التعرض للسائل المنوي حيث اعتقد أن في المني والحيوانات المنوية عاملا خاصا إذا ولج إلى الجسم عن طريق الشرج يسبب تفاعلا مناعيا مدمرا ولكن هذه النظرية أيضا ضعفت ثم اختفت حينما ظهر المرض لدى مدمني المخدرات ولدى الأشخاص المرضى الذين نقل الدم إليهم أو محتويات الدم إليهم وإلى مرضى الناعورية ( الهيموفيليا ) ولدى الأطفال .


النظرية الرابعة

وجود فايروس ينتقل عبر المني أو الدم أو الإفرازات الأخرى إلى جسم الشخص مسببا إضعاف جهاز المقاومة وقد لاقت هذه النظرية قبولا في الدوائر العلمية لأن ذلك الفايروس عندما يدخل الجسم يهاجم الخلايا اللمفاوية وخاصة الخلايا الثيموسية ( الصعترية ) المساعدة Thelper Cells ويرمز لها بـ 4T



كيف تنتقل عدوى الايدز؟

يصاب الناس بالايدز نتيجة لنقل العدوى عن طريق سوائل الجسم كالدم أو المني أو إفرازات عنق الرحم والمهبل.
وقد أوضحت جميع الدراسات الوبائية أن هناك ثلاث طرق رئيسية للعدوى هي:

1- الاتصالات الجنسية غير المأمونة.
2- انتقال الفيروس من شخص مصاب إلى شخص سليم عن طريق نقل دم ملوث أو نقل الأعضاء من إنسان إلى آخر أو استعمال الحقن الملوثة.
3- انتقال الفيروس من الأم الحامل المصابة إلى الجنين أو هن طريق الإرضاع من الثدي.


أولاً: العدوى عن طريق الاتصالات الجنسية:

وتشكل هذه الطريقة حوالي 90% من حالات عدوى الإيدز. وينتقل المرض عن طريق الاتصال الجنسي بين أفراد الجنس الواحد أو الجنسين على حد سواء أي عن طريق المهبل أو الشرج. وهناك ممارسات جنسية تزيد من خطر العدوى مثل الزنا واللواط والعياذ بالله.

ثانياَ: العدوى عن طريق الحقن:

تشكل هذه الطريقة نسبة 2-5% من الحالات ويحدث هذا النمط من العدوى بنقل الدم الملوث أو منتجاته ومن استعمال الإبر والمحاقن الملوثة وسائر الأدوات التي تخترق الجلد مثل أدوات ثقب الأذن وأدوات الحلاقة وفرشاة الأسنان التي يستخدمها المصابون. خاصة إذا كانت هناك جروح أو تقرحات على الأغشية المخاطية أو الجلد. كما سجلت بعض الحالات نتيجة عجم تعقيم أدوات معالجة الأسنان. ومشكلة إدمان المخدرات شديدة الصلة بانتشار الايدز عن طريق استعمال المحاقن والإبر الملوثة في حالة تعاطي العقاقير عن طريق الحقن الوريدية.
وقد تصبح العدوى عن طريق الدم ومنتجاته مشكلة هامة في البلدان التي لم تقم بعد بتنفيذ برنامج وطني لتحري سلامة الدم وفحص المتبرعين بحثا عن العدوى بالفيروس.


ثالثاَ: من الأم للجنين:

قد تحدث العدوى فيما حول الولادة (أي قبل ميلاد الجنين أو أثناء الوضع أو بعده بقليل) ويتراوح خطر انتقال الفيروس من الأم الحاملة للعدوى إلى رضيعها بين 25-50%.
وتختلف طرق العدوى المسجلة من قارة إلى أخرى. ومن بلد إلى آخر بل من جماعة إلى أخرى حتى داخل البلد الواحد. وهي أيضا تتصل بالجرعة المعدية. وشدة التعرض ومرحلة العدوى.



ما الحالات التي لا تنتقل فيها عدوى الايدز؟

من حسن الحظ أن مرض الايدز لا ينتقل إلا من خلال ممارسات غير سوية يمكن التحكم فيها فهو لا ينتقل عن طريق الوسائط التالية:

1. المخالطة العارضة أو الاتصالات الشخصية في محيط الأسرة أو العمل الاجتماعي أو المدرسة، كالمصافحة والعناق.
2. الأكل أو الشرب أو من خلال حنفيات شرب المياه أو المسابح.
3. استعمال وسائل المواصلات العامة أو استخدام أجهزة الهاتف أو عن طريق الملابس.
4. عن طريق العطس أو السعال أو بواسطة الحشرات كالذباب والبعوض.
5. ويثير احتمال انتقال العدوى عن طريق اللعاب كثير من المخاوف بين الناس ولكن احتمال انتقال العدوى عن هذا الطريق ضئيل جدا.

لا تنتقل فيها عدوى الايدز بالاتصالات العارضة:

1- الاختلاط في الأماكن المزدحمة.
2- المصافحة أو المعانقة.
3- الاختلاط في محيط العمل.
4- الحشرات.
5- التجاور في قاعات الدراسة.
6- استخدام أحواض السباحة.
7- استخدام الحمامات ودورات المياه العامة.
8- تناول الأطعمة والمشروبات في الأماكن العامة

التعديل الأخير تم بواسطة معا لندخل الجنة ; 30-03-2006 الساعة 11:58.
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2006, 00:50   #4
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

ماذا تعني أمراض منقولة جنسياً؟

إنها مجموعة من الأمراض التي تنتقل من شخص إلى آخر أثناء الممارسة الجنسية.

ما هي هذه الأمراض؟

هناك العشرات من الأمراض التناسلية التي تتسبب عن أنواع كثيرة من الميكروبات الضارة من أهمها:
الايدز – الزهري – السيلان – القرحة الزهرية الكاذبة – السنطة على الأعضاء التناسلية.

ما هي المتلازمة المرتبطة بالأمراض المنقولة جنسياً؟

1. إفراز احليلي أو مهبلي.
2. قرحات تناسلية.
3. مرض التهابي حوضي.
4. رمد وليدي.
5. التهابات حاد بالعقد اللمفية الاربية.
6. تورم بالصفن.

هل يمكن أن يصاب الشخص بأكثر من مرض من هذه الأمراض في نفس الوقت؟

بالطبع يمكن أن يصاب الشخص بأكثر من مرض جنسي في نفس الوقت.

ما هي عواقب الأمراض المنقولة جنسياً بما فسها الايدز؟

1. إصابة المواليد في وقت مولدهم بعدوى في عيونهم قد تؤدي إلى العمى.
2. إصابة النساء بآلام بطنيه مزمنة.
3. إصابة الرجال والنساء بالعقم.
4. الوفاة.
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2006, 00:52   #5
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

ما هي أعراض الإصابة بفيروس HIV ؟

يصبح الأشخاص الذين يصابون بفيروس HIV ايجابيين مصلياً أو مصابين بفيروس HIV و غالبية المصابين بفيروس HIV لا تظهر عليهم أية أعراض لمدة طويلة ما عدا بعض الأمراض الخفيفة ( حرارة مرتفعة ) التهاب الحلق، طفح جلدي، غدد منتفخة ) التي يعاني منها حوالي سبعون بالمائة من الناس بعد بضعة أسابيع من إصابتهم الأولية بالفيروس، قد تظهر هذه الغالبية من الناس بمظهر لائق صحياً و يشعرون أنهم بصحة جيدة بدون أن يدركوا أنهم مصابون بالفيروس. ثم يمر المرض بمرحلة سكون قد تطول لعدة سنوات قبل ان تبدأ اعراض مرض الايدز بالظهور

و يبدأ الفيروس بالقضاء على جهاز المناعة بشكل متزايد إلى درجة قد يصبح فيها الشخص المصاب مريضاً، و مرض AIDS هو المرحلة الأخيرة من الإصابة بفيروس HIV

و يتصف بأعراض متعددة:

العلامات الرئيسية هي :

* فقدان الوزن أكثر من عشرة بالمائة من وزن الجسم
* حرارة مرتفعة لأكثر من شهر دون سبب معروف وغير مستجيبة للعلاج.
* إسهال مزمن لأكثر من شهر ليس سببه واضحا
* تعب حاد مستمر ( إعياء ) وهن وإنهاك عام وشديد دون سبب معروف قد يستمر لعدة أسابيع.

العلامات الثانوية هي :

* سعال مستمر لأكثر من شهر جاف دون سبب معروف و مشاكل تنفسية
* تعرق غزير أثناء الليل
* طفح جلدي مع حكة
* قروح فموية
* قلاع فموي ( عدوى فطرية في الفم و الحلق )
* الإصابة بالقوباء أو ( العقبول )
* تضخم في الغدد الليمفاوية وخاصة الموجودة في العنق والإبط وثنية الفخذ دون سبب معروف.

هذه الأعراض هي علامات عامة و شائعة أيضاً في كثير من الأمراض فينبغي أن لا ننسى أنه لا يمكن التأكد من الإصابة بفيروس HIV إلا بواسطة فحص الدم
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2006, 00:59   #6
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

وكيف يتم تشخيص الإيدز مخبرياً

لقد طورت معظم الدول- بما في ذلك المملكة المغربية-برامج خاصة لمكافحة الإيدز وتتوفر في هذه الدول مراكز خاصة للتحري عن المرض ومساعدة المصابين.
وبإمكان كل شخص سبق وأن تعرض لعوامل الخطر المذكورة آنفا مراجعة هذه المراكز حيث تؤخذ منه عينة من الدم يجري بواسطتها تأكيد العدوى أو نفيها.
يعتبر فحص (HIV) هو الطريق الوحيد الذي نستطيع التأكد من الإصابة بمرض الإيدز، وتختلف أنواع الفحوصات ونلخصها فيما يلي:
: EIA - ENZYME IMMUNO ASSAY ويعمل على عينات الدم - اللعاب - البول، ويوضح مضادات الأجسام ضد فيروس (HIV) .
:ELISA
ويعمل على الأجسام المضادة في الدم.
:PCR ويعمل على الانتجين.
:WESTERN BLUT يعمل على الأجسام المضادة.

هل يوجد علاج ضد الايدز؟

*على الرغم أن هناك محاولات عديدة لعلاج مرض الإيدز، إلا انه لا يوجد حتى الآن علاج ناجح لهذا المرض.
* لقد درس كثير من الباحثين العديد من الأدوية التي تستطيع إيقاف نمو فيروس الإيدز في مزارع المختبرات ويعتبر دواء زيدوفودين Zudovudine (Retrovir) والذي يسمى عادة (AZT) ودواء زالسيتابين (HiviD) ويفضل تسميته (ddc)، وستافودين (Zerit) ويسمى (d4T) والديانوسين vidrx ويسمى (ddI) ولاميغودين Epivir ويسمى (C3) وجميعها من نظائر ال Nucleoside وعقار AZT كان هو أول عقار تمت الموافقة رسمياً على استخدامه ضد فيروس الإيدز Hiv وكان هو العقار الأول الذي استخدم لعلاج العدوى بفيروس الإيدز وقد أظهر أيضاً فاعلية كبيرة في منع انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين أثناء الحمل والولادة.

* أما مشابهات النيوكليوسيد الأخرى، فقد كان ينظر إليها في الأصل على أنها بدائل لعقار AZT ولكن وجد بعد ذلك أنها تعمل جيداً مع AZT في كثير من الحالات. وهذه العقاقير يبدو أنها تطيل بقاء المريض وتؤخر تطور حالة العدوى بفيروس Hiv من المرحلة الخالية من الأعراض إلى مرض الإيدز بكامل شدته وقسوته (على الأقل في بعض الأشخاص). ويمكن استخدام كل منها على حدة أو مع بعضها البعض فمثلاً يستخدم عقار AZT مع واحد أو أكثر من العقاقير الأخرى.

* ولكن هذه العقاقير لها أعراض جانبية سامة مثل الإسهال وفقر الدم مما يجعل من الضروري نقل دم للمريض، بالإضافة إلى أن دواء AZT غالي الثمن وصعب التصنيع ولذلك فإن هناك أدوية كثيرة يجري حالياً تطويرها أكثر فاعلية وأقل خطورة.


هل هناك أدوية عشبية أو مكملات غذائية تفيد في الحد من الأيدز أو تساعد في اعطاء مريض الأيدز عمراً أطول؟

نقلا عن جريدة الرياض الأثنين 30 شوال 1425 هـ - 13 ديسمبر 2004 م - العدد 13321

يوجد أعشاب هامة ذات تأثير على فيروس الإيدز ومكملات غذائية صحية ومشتقات حيوانية تلعب دوراً في فيروس الإيدز وهي:

- عشبة القديس يوحنا:
والمعروفة باسم St. John.s wort وهي عبارة عن نبات شجري معمر يحتوي على مادة الهيبرسين Hypericin وPseudoh ypericin وهما من المواد المضادة للفيروسات وهما من المواد النشطة ضد فيروس الإيدز وذلك على حيوانات التجارب. وقد تم استخدام خليط من مادة الهيبرسين وعديد من المستخلصات الأخرى كعلاج لعدوى فيروس سيتوميجا لوفيروس وهي واحدة من العديد من الإصابات الانتهازية التي يمكنها أن تقتل مرضى الأيدز. وقد وجد أن مادة Pseadoh ypericin تقلل من انتشار فيروس الأيدز في أنابيب الاختبار وعلى حيوانات التجارب، بينما القليل من الدراسات على مرضى الأيدز قد توقعت بعض الفائدة من مادة الهيبرسين.

- الصبر Alor
لقد تحدثنا عن نبات الصبر وعن مركباته وتأثيراته ولكن من أهم تلك المركبات أسيمانان Acemannan التي تنبه جهاز المناعة بقوة وربما تكون ذات فائدة في علاج الأيدز. وقد لوحظ في الدراسات التي تمت في انابيب الاختبار أن مادة السيمانان فعالة ضد فيروس الأيدز وربما تقلل الاحتياج إلى أدوية الأيدز المعروفة مثل عقار AZT وتقلل الأعراض الجانبية القوية لهذا العقار والجرعات التي يجب تناولها من مركب الاسيمانان 250ملجرام 4مرات في اليوم والجرعات الكبيرة تصل إلى 1000ملجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم يومياً لم تسبب تأثيرات سامة على الكلاب والفئران. حسب تقرير الهيئة الأمريكية لابحاث الأيدز تقول: "إن المحاولات المرشدة لم تعكس أي تأثيرات سامة على الإنسان!!

- الثوم Garlic
لقد تحدثنا كثيراً عن الثوم ولكن كشفت الدراسات الطبية أن الثوم له تأثير كبير ضد العديد من الاصابات الانتهازية المصاحبة لمرض الأيدز مثل الهربس والالتهاب الرئوي، كما وجد الباحثون أن مركب أجيون الموجود في الثوم يمنع أو يقلل انتشار فيروس الأيدز في الجسم. ويقال ان تناول ما بين 3 - 6 فصوص من الثوم الطازج يومياً يساعد في منع العدوى الانتهازية، كما اوصى خبير الأعشاب د. دارمانندا ومدير مشروع تعزيز المناعة في بورتلاند، أو ريجون ومؤلف كتاب: (Garlic as the Central Herbs for AIDS)

- الردبكية الأرجوانية Echinacea
يوجد عدة أنواع من هذا الجنس والنوع الأرجواني هو الافضل الذي يحتوي على حمض الكافئين وحمض الشيكوريك ومادة الاكنيسين Echinaciein هذه المركبات جميعاً لها خصائص مضادة للفيروسات مشابهة للانترفيرون interferon)) وهو المركب الخاص الذي يكونه الجسم لمقاومة الفيروسات والذي سبق الحديث عنه آنفاً. وتشير بعض الدلائل إلى احتمال كبير لاستخدام حمض الشيكوريك كعلاج للايدز وينصح الخبراء بعدم تناول نبات الردبكية يومياً حيث يقولون إن جهاز المناعة يتعود على العشب وبالتالي تقل مقدرة العشب على تنبيه جهاز المناعة ومن الأفضل أن تؤخذ عشبة الردبيكية مرة واحدة يومياً ولمدة اسبوع فقط ثم يتوقف عن تناولها عدة أيام ثم يعاود الاستعمال وهكذا.


- البصل Onion
يعتبر البصل واحداً من أفضل المصادر لمركب الكوريستين (Quercetin) المضادة للاكسدة وهذه المادة أو المركب تتركز في قشرة البصل، ويشبه البصل الثوم في خواصه المضادة للفيروسات. ويمكن استعمال البصل يومياً مطبوخاً بقشرته ونزعها قبل الطعام حيث أنها غنية بمادة الكوريستين.

- الكمثرى Pear
تعتبر ثمرة الكمثرى من الثمار الغنية بأحماض الكافئين والكوروجينك، وحمض الكافئين يحفز كثيراً جهاز المناعة. كما وجد الباحثون أن حمض الكلوروجنيك له نشاط مضاد لفيروس الأيدز ويجب تناول الكمثرى يومياً.

- حزاز ايزلاند Iceland MOSS
حزاز ايزلاند والمعروف علمياَ باسم Cetrara islandica وقد وجد العلماء بجامعة الينوي أن المركبات المستخلصة من حزاز ايزلاند تثبط أحد الأنزيمات الضرورية لتكاثر فيروس الأيدز. وحيث أن أدوية مرض الأيدز المعروفة والتي تحدثنا عنها مسبقا (AZT) وغيرها والتي أقرتها إدارة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) تؤدي نفس العمل ولكن أتضح انها سامة ولا تثبط نشاط الفيروس بالكامل. ولكن مكونات حزاز ايرلاند من ناحية اخرى وجد أنها غير سامة في الدراسات المخبرية بالنسبة للخلايا، وعليه يجب على مرضى الأيدز الإكثار منه في غذائهم اليومي سواء مع السلطة أو على هيئة شوربة.


- الأخدرية Evening Pnimrose
نبات الأخدرية عشب ثنائي الحول وجد أن زيت البذور غني جداً بحمض الجاما لينولينيك حيث قامت أبحاث في تنزانيا بدراسات على هذا الحامض فوجدوا أن العمر المتوقع للأشخاص الذين كانوا موجبين لفيروس الأيدز كان أكثر من الضعف عند اضافة حامض جاما لينولينيك والزيوت المفيدة المعروفة باسم الأحماض الدهنية اوميجا - 3 الى طعامهم وعليه يمكن طحن بذور نبات الأخدرية وإضافتها الى الطعام للمصابين بمرض الأيدز.

- الزوفا Hyssop
الجزء المستخدم من نبات الزوفا الرؤوس المزهرة والزيت الطيار وتحتوي الرؤوس المزهرة والزيت على تربينات بما في ذلك الماروبين وثنائي التربين وراتنج الماروبين. وقد وجد ان الماروبين والمسمى 10 - MAR من خلال التجارب المجراة عليه أنه يثبط التسبب في أذى الخلايا السليمة، وقد توقع الباحثون الذين توصلوا الى هذا الاكتشاف ان نبات الزوفا ربما يكون مفيداً في علاج الأيدز. ويمكن لمريض الأيدز استخدام نبات الزوفا على هيئة مغلي وذلك بأخذ ملء ملعقة أكل من عشبة الزوفا واضافته الى ملء كوب ماء مغلي وتركها لتنقع لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم مع الأكل.


- الاستراجالس Astragalus
ويوجد من هذا الجنس عدة أنواع وهذا النبات الآسيوي يعتبر في مقام نبات الردبكية الأمريكي. لقد جرب على عشرة من المرضى بإصابات فيروسية خطيرة انخفض مستوى الخلايا الطبيعية القاتلة في أجسامهم وهي نوع من خلايا الدم البيضاء المتخصصة التي تهاجم مستخلص نبات الاستراجالس بالحقن لمدة 4 أشهر بالمقارنة مع المرضى الذين لم يتناولوا مستخلص الأستراجالس، فإن مستوى الخلايا الطبيعية القاتلة قد ازداد بشكل واضح، كما زادت بقية مكونات جهاز المناعة وتحسنت الأعراض المرضية.

- زهرة سوزان ذات العيون السوداء Black-eyd Susan
يوجد عدة أنواع من هذا الجنس. لقد ذكرت بعض الأبحاث أن مستخلص جذور زهرة سوزان يعتبر من المنبهات القوية التي تحفز جهاز المناعة اكثر من مستخلص الردبكية الأرجوانية الأمريكية ويمكن لمرضى الأيدز استخدام مقدار خمس ملاعق صغيرة من مسحوق جذر النبات لكل كوب ماء مغلي بمعدل ثلاث مرات على هيئة مغلي يومياً.


- الأرقطيون Burdock
الأرقطيون نبات ثنائي الحول ذو ساق يصل ارتفاعها الى 1,5 متر وله ورقة معكوفة وفي نهاية الأفرع أزهار محمرة ويعرف أيضاً باسم البلسكاء وعلمياً باسم Arctium Lappa ويعتبر الأرقطيون اكثر الأعشاب المزيلة للسموم اهمية في طب الأعشاب الغربي والصيني على حد سواء. الجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه بما في ذلك الجذور يحتوي النبات على جلوكوزيدات مرة «أرقيتوبيكرين» وفلافونيدات وحمض العفص وزيت طيار ومتعددات الأسيتيلين. وحسب المنشور في النشرة Lawrence Review of Natral Products وهي نشرة محترمة فإن الأرقطيون سواء كان في شكل عصير او مستخلص له نشاط ضد فيروس الأيدز في انابيب الاختبار ويمكن لمريض الايدز استخدامه مع الأكل.

- البلسان Eldenberry
والبلسان شجرة يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار لها أوراق بيضوية وازهار كثة قشرية اللون وثمار على هيئة عنبات زرقاء إلى سوداء اللون الجزء المستخدم من النبات جميع الأجزاء الهوائية فقط. يعرف النبات علمياً باسم Sambucsrigra ويحتوي على فلافونيدات وأهمها مركب الروتين وحموض الفينوليك وثربينات ثلاثية وسيترولات وزيت طيار ومواد هلامية وحموض العفص وفيتامين أ، جـ وانثوسيانينات. لهذا النبات سمعة قديمة ضد الفيروسات، وقد تمت دراسته لاختبار النشاط ضد فيروس الايدز ووجد أنه له نشاط لكن الدراسات لم تنته بعد ويمكن لمرضى الأيدز استخدام هذا النبات إما طازجاً مع السلطة او على هيئة مربى أو جيلي حيث يوجد على هذه الأشكال.

- عقد النباتات البقولية:
إذا لاحظنا جذور النباتات البقولية لوجدنا أن عليها عقداً صغيرة هي في الأساس بكتيريا متعايشة مع النبات تزوده ببعض المواد التي تحتاجها. وقد يسمى حديد الدم. لقد بينت الدراسات أن هذه المادة تزيد من نشاط ادوية علاج الأيدز مثل AZT ضد الفيروس وعليه يمكن لمرضى الأيدز تناول كميات من هذه العقد ولكن إذا وجد أن المريض يعاني من زيادة في الحديد فيجب علي المريض عدم استخدام هذه العقد البقولية.

- الفجل الأسود + الهندباء + الخرشوف :
هذه النباتات مجتمعة تحتوي على مواد تحمي الكبد وتساعد على إصلاح أنسجته بالإضافة إلى تنقيتها للدم وحيث ان الكبد هو العضو المختص بالتخلص من السموم ويجب أن يعمل بشكل سليم لذا فإن استخدام مزيج من هذه المواد التي توجد في مستحضر جاهز يمكن الحصول عليه من محلات الأغذية التكميلية يقوم بتنظيم وظائف الكبد وهو يلزم مرضى الأيدز.

- مخلب القط cats claw
ومخلب القط شجرة معمرة متسلقة تشبه العنب حيث يصل ارتفاعها في بعض الاحيان إلى 100 قدم اوراقه بيضاوية وبسيطة وهي كبيرة حيث يتراوح طولها ما بين 7 إلى 18 سم وعرضها ما بين 4 إلى 13 سم. الجزء المستخدم من النبات الجذور فقط يعرف مخلب القط علمياً باسم urcaria tomentaosa تحتوي الجذور على قلويدات وثربينات ثلاثية واحماض عضوية وجلوكوزيدات وسيترولات يعمل جذر مخلب القط على تنشيط جهاز المناعة وقد تبين أنه يفيد مرضى الأيدز والسرطانات المتعلقة بالإيدز مثل سرطان كابوسي ويوجد تركيبة من هذا النبات تحت مسمى cats claw Defence complex وهو من انتاج Source Nataras وهذا المستحضر خليط من مخلب القط كمادة اساسية مع اعشاب اخرى من مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وإن اسيتيل سستين وفيتامين جـ ومعدن الزنك. ويجب عدم استخدام مخلب القط اثناء الحمل.


- الجنسنج السيبيري Siberian Ginseng
نبات معمر قوي يصل ارتفاعه الى 3 أمتار يحمل على كل ساق 3 - 7 وريقات مسننة. الجزء المستخدم من النبات جذوره ويعرف الجنسنج السبيري علمياً باسم Eleuthenccoccus Senticosusتحتوي الجذور على إلوتيروزيدات وبروبايندات الفنيل وليغنانات وكومارينات وسكريات ومتعددات السكريد وصابونينات ثلاثية التريين وغليكانات. يعتبر الجنسنج السيبيري من المقويات الجيدة على الجسم وبالأخص على الغدد الكظرية مما يساعد على احتمال العدوى والبرودة والحرارة والكروب البدنية الأخرى والأشعاع ولتحسين المرونة العقلية والإرهاق واهم من ذلك كله انه ينبه جهاز المناعة ويساعد في علاج علل الشعب الرئوية ويزيد الطاقة. يجب عدم استخدام هذا النبات للذين يعانون من انخفاض في جلوكوز الدم او ارتفاعاً في ضغط القلب او علل القلب.




قال رئيس جامعة الإيمان في اليمن الشيخ عبد المجيد الزنداني إنه حقق نجاحا في التوصل لعلاج لمرض الإيدز.وقال للجزيرة نت إنه بعد دراسات استطلاعية ومنهجية توصل إلى هذا الدواء الذي أشار إلى أنه حقق نجاحا بنسبة 62% من المرضى الذين أعطي لهم.
وتابع الزنداني -وهو صيدلي في الأصل- أن ما يميز هذا الدواء أنه يقضي على الفيروس في الدم بصورة سريعة، وبدون أضرار جانبية. وعن طبيعة الدواء قال الزنداني إنه عشب وأجريت المختبرات المعملية له في الأردن وألمانيا، وأوضح أن المرضى الذين جرب عليهم بعضهم يمنيون وبعضهم من خارج اليمن. وأشار إلى أن دراسات تجرى حاليا لمعرفة هل تعود الفيروسات المسببة للمرضى في حالة توقف العلاج، "لأن الفيروس قد يختفي في الدم ويكون موجودا بالأنسجة" وهذا باعتقاده ما يدلل على أن الدواء قد يستلزم أخذه مدى الحياة.
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2006, 01:01   #7
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

هل يوجد لقاح ضد الايدز؟

لا: لم يتمكن الباحثون والعلماء حتى الآن من تطوير لقاح فعال ضد مرض الايدز.

هل يجب عزل مريض الايدز بالمستشفى؟

لا يجب عزل مريض الايدز بالمستشفى إلا إذا دعت حالته الصحية لذلك. ومن المعروف أن المرض لا ينتقل بالمخالطة العارضة بالمنزل أو العمل.

هل يمكن لمريض الايدز أن يمارس عمله كالمعتاد دون خطورة عليه أو على المجتمع؟

ما لم تستدعي حالة المريض الصحية التوقف عن العمل أو التنويم بالمستشفى فيمكنه ممارسة عمله كالمعتاد دون خطورة على المجتمع، بنقل العدوى، أو على المريض.

التعايش مع AIDS / HIV

** كيف يؤثر AIDS / HIV على حياة الناس ؟

- إن الطريقة التي يتعامل بها الناس مع الأخبار التي تهدد حياتهم مثل الإصابة بــ AIDS / HIV تعتمد على الثقافة و البيئة التي نشؤوا فيها و على خبراتهم في الحياة كما أن الطريقة التي يواجهون بها هذا المرض لا تعتمد على مواقفهم فحسب و لكن على ردود فعل أصدقائهم و مجتمعاتهم و العاملين معهم و مدرائهم في العمل فإن شعر المصابون بــ HIV بالأمان و الحماية و حصلوا على دعم الذين من حولهم يصبح من الأسهل عليهم أن يتعاملوا مع مرضهم و يساعدوا الآخرين المصابين مثلهم ،و بالمقابل إن شعر المصابون بـــ HIV بالانعزال و سيطر الخوف عليهم فلن يكون لديهم الدافع للاعتناء بأنفسهم و يصابون بالمرض عاجلاً ، و علينا أن نتذكر أن الأشخاص المصابين و الحاملين لفيروس HIV يعيشون سنوات كثيرة قبل أن يصابوا بالمرض ، و إنهم ينقلون العدوى إلى الآخرين أيضاً ، فإذا تم رفض هؤلاء الأشخاص و لم يقدم الدعم لهم فلن يهتموا بالآخرين بل يسلكون سلوكاً غير مسؤول

** كيف نستطيع أن نساعد شخصاًُ مصاباً بــ AIDS / HIV ?

- أولاً حاول أن تتخيل نفسك مصاباً بـــ HIV كيف تريد أن يعاملك الناس ؟؟ إن إصابتك HIV أو AIDS قد تدفعك للشعور بالانعزال و الوحدة، فالأشخاص الذين لا يخافون من هذه الحالة و يقدمون لك الرعاية هم بالحقيقة مساعدة كبيرة لك

-يجب أن لا يخاف الأشخاص المصابون بــ AIDS / HIV و عائلاتهم من التمييز و التحيز من قبل الأفراد أو من قبل مجتمعاتهم إن إصابتك بـــ AIDS / HIV ينبغي أن لا تحرمك من الحصول على الخدمات و الرعاية شأنك في ذلك شأن أي شخص أخر سليماً كان أم مريضاً

- و يمكنك مساعدة شخص مصاب بـــ AIDS / HIV بأن تسلك معه نفس الطريقة تماماً التي تسلك بها مع أي شخص أخر ، إن معانقة الشخص و التحدث إليه لا يساهم في نقل العدوى


نصائح للمصاب بعدوى الإيدز :

** الامتناع عن التبرع بالدم أو الأعضاء كالقرنية و الكلية و الحيوانات المنوية
** الامتناع عن الجماع غير المشروع
** الامتناع عن الحمل
** إبلاغ طبيب الأسنان بمرضه عند مراجعته لعلاج أسنانه
** استعمال الواقي الذكري مع الزوجة
** غسل ملابسه الملوثة بالمفرزات التناسلية و استعمال المواد المنظفة
** عدم استعمال الآلات الحادة التي يستعملها كالمقص و الشفرات و فرشاة الأسنان
** إذا ما جرح يجب تضميد جراحه بنفسه أو إخبار من يقوم بتضميد جراحه
** إذا نزف الشخص المصاب يجب إزالة الدم المنزوف عن المكان الذي وقع عليه و استعمال المواد القاتلة للفيروس مع أخذ الحيطة عند التنظيف
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2006, 01:03   #8
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

إذا ما هو الحل؟

كيف تتقي الإيدز :

للوقاية من العدوى عن طريق الجنس:

* يوفر السلوك الجنسي القويم في إطار العلاقة الزوجية وتجنب تعدد القرناء الجنسين الضمانة الأكيدة ضد الإصابة بالعدوى ويجب التأكيد على أهمية استعمال الواقي الذكري عند كل جماع في حالة إصابة أحد الزوجين بالعدوى لأي سبب كان.
* التعفف عن العلاقات الجنسية المحرمة و غير المشروعة


للوقاية من العدوى المنقولة عن طريق الدم:

* تحري سلامة الدم وسلامة المتبرعين به قبل نقله إلى أشخاص آخرين.
* التأكد من سلامة الأدوات التي تستخدم في عمليات نقل الدم.
* عدم المشاركة في استخدام الأدوات الجارحة كأدوات الحلاقة و فرشاة الأسنان
* تجنب استعمال الأدوات الثاقبة للجلد كالإبر الصينية و أدوات الوشم أو ثقب الأذن
* لا تأخذ الحقن بغير ضرورة أو دون إشراف فإن اضطررت إلى ذلك فلتكن المحاقن و الإبر مما يستعمل مرة واحدة فقط

للوقاية من العدوى من الأم المصابة للوليد:
تنصح المصابات بالعدوى بتجنب الحمل والإرضاع حفاظا على صحتهن وخوفا من نقل العدوى إلى المواليد كما توجد بعض الأدوية التي يمكن أن تعطى للأم الحامل. إلا أن أثرها ضعيف في منع انتقال العدوى من الأم إلى الجنين.
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2006, 01:09   #9
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

مرض الإيدز : وباء العصر نتيجة مخالفة الفطرة في العلاقات

لا يسعني في هذا المجال إلا أن أتناول هذا الوباء الخطير الذي هو بحق وباء العصر وطاعون الحضارة الغربية، من زاوية البعد الحضاري الإنساني، ومن خلال القيم الميتافيزيقية الغيبية، مؤكداً أن لكل داء أسباباً ومسببات قد تكون مادية، وقد تكون معنوية، يجب البحث عنها بدقة لتحديد خلفيات ومسببات هذا المرض، وليكون العلاج بالتالي ناجعاً وفعالاً..

تبدأ قصة هذا المرض من بؤرة المعادلة الشاذة، التي تعيشها المجتمعات الغربية كافة، والناجمة عن عدم قدرة الحضارة الغربية على تحقيق التوازن النفسي للإنسان، بالرغم من نجاحها الكبير والهائل في تقديم الإنجازات التقنية والإشباعات المادية له..

إن الإنسان الذي خلقه الله من جسد وروح، ومن نوازع نفسية وحسية، لا يمكن أن يعيش حياته سليمة وفطرية ومستقرة، ما لم يحقق إشباع احتياجاته الفطرية كلها، ضمن ضوابط منطقية وإيمانية وأخلاقية، وليس فقط بيولوجية بحتة.

مشكلة الإنسان اليوم – وبخاصة في الغرب – أنه يعيش خارج قانون الفطرة }فطرة الله التي فطر الناس عليها، لا تبديل لخلق الله، ذلك الدين القيم، ولكن أكثر الناس لا يعلمون(30){ (الروم). من الفطرة أن يتزوج الإنسان، وأن تنظم الغريزة الجنسية ضمن الحياة الزوجية.

ومن الفطرة أن يكون الزواج والعلاقة الجنسية بين رجل وامرأة.. فلا تسن قوانين تسمح بتزواج الذكور أو تزاوج الإناث، أو يكرس البغاء ثنائياً وجماعياً، وتجري إشاعة النساء، وتذخر المجتمعات بكل وسائل الإثارة والإغراء والتحريض على ممارسة الجنس بأي شكل من الأشكال، وكائناً ما كانت النتائج والآثار.. وتنطلق الطاقة الجنسية من عقالها لتعصف بكل القيم وتتجاوز كل الحدود.

كتب جيمس رستون في "النيويورك تايمز": (إن خطر الطاقة الجنسية قد يكون في نهاية الأمر أكبر من خطر الطاقة الذرية..).كان حصول ذلك منتظراً ومتوقعاً، منذ اجتاح الفكر المادي الوجود البشري، ومنذ الكفران بالله، وبما جاء في الدين من ضوابط أخلاقية وتشريعية.

منذ تلك اللحظة.. غدا الإنسان حيواناً يعيش بغرائزه ولها، ويحيا لنزواته وبها، فشاعت الفواحش وعمت الموبقات. وصدق القائل: (.. وما تشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء). وصدق الله تعالى حيث يقول: }وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراً(16){ (الإسراء).

فعندما يمارس الجنس بلا ضوابط أو قيود أو نظام، وتختلط العلاقات الجنسية وتتعدد.. يبدأ زحف الأمراض الجنسية، ويبدأ عمل التفاعلات البيولوجية غير الطبيعية والشاذة، ويختل عمل الخلايا المختلقة، مما يتوالد عنه محاضن متعددة لتكون أنواع شتى من الجرائم والفيروسات، بحسب الهتك الذي حصل لضوابط العفة والنظافة النفسية والحسية، والشرف والحياء والإباء والفطرة.
ولقد أدى هذا الانفلات الجنسي في الغرب ابتداء، إلى انتشار وباء (السيدا – أو متلازمة نقص المناعة الجنسية) الذي لم يعثر على علاج حاسم حتى اليوم، لأن البحث يجري فقط في المختبرات الكيميائية، من غير معالجة لسبب هذا الداء الحقيقي.

ومما يقطع به الباحثون والعلماء أن الإباحة الجنسية وانتشار الفواحش، هما الأرضية التي مهدت لنشوء مرض السيدا، لهذا كانت البلاد الأكثر إباحية.. أكثر تعرضاً للإصابة به.

يقول الدكتور سعيد صائغ في كتابه (الإيدز مرض الشباب) صفحة 40: يصيب هذا المرض فئات معينة من الناس.. وأكثر الفئات تعرضاً له: اللوطيون، وتتعدى نسبتهم 70% من المجموع العام. ثم المدمنون على المخدرات بواسطة الحقن، ثم المتحدرون من أصل إسباني، ثم المقيمون والمهاجرون من سكان جزيرة (هاييتي) في البحر الكاريبي، وهذه الجزيرة ينتشر فيها البغاء واللواط والمخدرات بشكل كبير، ثم المرضى (بالهيموفيليا) الترفيون، الذي يتلقون الدم ومشتقاته.. وبعد ذلك أضيفت سلسلة جديدة من أسباب وآليات انتقال هذا الفيروس إلى الأصحاء..)..

يضيف الدكتور صائغ: (لقد تفشت الرذيلة حتى باتت علامة شائنة في جبين القرن العشرين، وجنح كثير من الشباب، فاستزادوا من الملذات المحرمة، وتفننوا في إشباع غرائزهم منها..ترى.. أهو العقاب.. أم صرخة مرتفعة، تعلن غضب الله على البشرية التي شذت عن صراطه المستقيم؟ وهل هذا الوباء المستعصي على الأطباء هو العقاب الرباني والغضبة الكبرى؟؟).

يتابع الدكتور صائغ فيقول: (قالوا إن فيروس الإيدز جديد طارئ على هذا العالم. ونقول هل اكتشفنا شيئاً إلى الآن ولم يكن موجوداً سلفاً في كوننا، ولكن الجهل يعمينا أحياناً عن رؤيته.. قد يكون هذا الفيروس موجوداً في حالة سبات، أو في شكل آخر لم نلمسه بعد، فالإنسانية عرفت الفيروس منذ الأف الثالث قبل الميلاد.. وقد استعمل الأسبان منذ القرن السادس عشر الحرب الجرثومية ضد أعدائهم..المنطق الحق يجرنا إلى الاعتراف بأن (فيروس السيدا) لم يكن ليحضنه غير مجتمع مدنس، كقوم لوط مثلاً.. فهم كانوا يعبثون بالحرمات، ويقترفون من الرذائل والفواحش ما يندى له الجبين...

ألم يصفهم الله تعالى في كتابه الكريم: }ولوطاً إذ قال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين(28) أإنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل وتأتون في ناديكم المنكر{ (العنكبوت).وفي هذا توضيح لشذوذ هؤلاء الفاسقين. وقد كرر الله تعالى ذلك في آيات أخرى حيث قال: }أتأتون الذكران من العالمين (165) وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم بل أنتم قوم عادون{ (الشعراء).

ويقول في آية أخرى: }إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم مسرفون(81){ (الأعراف).

هذا المجتمع الموبوء بكل أنجاس الملذات لم يكن ليرعوي عن الشر، وكأن فيروس الإيدز قد أقام في أجساد هؤلاء القوم.. فكان العقاب الإلهي، عقاب إبادة كاملة لهؤلاء الذين لا يحملون إلا بذور الرذيلة والفاحشة. وكان الحريق والنار في النهاية هي العقوبة.. وهي من الوسائل المعتمدة اليوم عملياً لقتل هذا الفيروس.

وصدق الله تعالى إذ يقول: }فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل(74){ (الحجر) }إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين{ ).

في النهاية ليس لنا إلا أن ندعو العالم الذي يتمرغ في أوضار الرذيلة، ويئن من الآفات والأمراض والعلل، ويكتوي بنار الأزمات الاجتماعية والاقتصادية على صعيد.

ليس لنا إلا أن ندعوه إلى منهج العزيز الحميد، إلى فطرة الله، التي فيها إصلاح أمر الناس في الدنيا والآخرة. وصدق الله تعالى إذ يقول: }قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين، يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم (16){ (المائدة).
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2006, 01:12   #10
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

انقر لترى بشاعة الصور


[[/الايدز معركة نواجهها بصمت القبورفلاش عن مرض الإيدز
الايدز معركة نواجهها بصمت القبور

http://www.alarabiya.net/flash/mm/albums/aids/main.html


سبحان الله الختان عامل وقائي لتجنب الإصابة من مرض الإيدز

ترجمة صباح زنكنة:
نشرت صحيفة اللوموند الفرنسية نقلا عن احدى المصادر الطبية انه وبناءً على الأبحاث المشتركة بين باحثين فرنسيين وآخرين من افريقيا الجنوبية أثبتت التجارب أن الختان عند الرجال يمنع الإصابة بمرض الإيدز بنسبة 65% جاء ذلك في المؤتمر الثالث لمنظّمة الصحّة العالمية التي كان من بين ابرز توصيتها الاستعانة بالختان كوسيلة وقائية لتجنب الإصابة بالإيدز.
وقال مسؤول في منظمة الصحة العالمية أن تدني إصابة المختتنين بمرض الإيدز ليس بالأمر الجديد، فقد أجريت في عام 1986 والى الوقت الحاضر ما يقرب عن ثلاثين دراسة مماثلة في هذا المجال من خلال المراكز الطبية بافريقيا الجنوبية وإحداها في الهند وكانت المشكلة الأساسية أن تلك التحقيقات لم تعطي مؤشرا واضحا في بادئ الأمر، إلا أن نتائج الأبحاث الأخيرة فتحت آفاقا جديدة.
وبغية إثبات صحت هذا الأمر شرع نخبة من الباحثين الفرنسيين برئاسة (بيرتراند أوور) المتخصص بالطبابه العالمية والأستاذ في جامعة فرساي وبالتعاون مع نخبة من المحققين الأخصائيين في افريقيا الجنوبية باجراء أبحاثهم في منطقة فارم اورنج (مزرعة البرتقال) وهي منطقة تقع قرب عاصمة افريقيا الجنوبية (جوهانسبيرك) إذ يتزايد فيها أعداد المصابين بالإيدز أكثر مما في غيرها من المناطق .
واستنادا إلى المشاهدات والاستطلاعات التي أجريت في افريقيا الجنوبية أثبتت أن ما يقرب عن 70% من رجالها المختتنين والذي تتراوح أعمارهم ما بين 15- 45 سنة منزهين عن الاصابة بمرض الإيدز.وأكد مسؤول التحقيق (اوور) أنه طلب من 3030 شخصا المشاركة في أبحاثهم، وتم تقسيمهم إلى قسمين، أجريت عملية الختان على مجموعة دون أخرى ، وتبين أن 18 شخصا من بين المختتنين و51 شخصاً من بين غير المختتنين أصيبوا بمرض الإيدز لتنتهي الدراسة إلى أن الختان يوقي من خطر الإصابة بمرض الإيدز بنسبة60%

التعديل الأخير تم بواسطة معا لندخل الجنة ; 30-03-2006 الساعة 01:23.
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.