المنتدى المغربي لصناع الحياة

MarocSouika.ma

اخر المواضيع         صفات المسكين (آخر رد : كونا - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 7 )           »          تصميم مواقع ا لشركات (آخر رد : جهاد سمير - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 26 )           »          ahram4fibers..glass (آخر رد : جهاد سمير - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 33 )           »          حضانة وروضة (آخر رد : rokia12 - عدد الردود : 1 - عدد الزوار : 303 )           »          كيف يخلق الله الملائكة (آخر رد : كونا - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 33 )           »          ahram4fiberglass (آخر رد : جهاد سمير - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 34 )           »          أهداف مباراة ريال مدريد وبازل مباشر 16-9-2014 (آخر رد : زيزى الكول - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 32 )           »          التحكيم الدولى واثره فى مصر (آخر رد : جهاد سمير - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 33 )           »          تقنية (Netlinking) وتحسين ترتيب صفحات المواقع على محركات البحث (آخر رد : كوها العربية - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 47 )           »          شركة الاهرام للفيبر جلاس............ (آخر رد : جهاد سمير - عدد الردود : 0 - عدد الزوار : 44 )           »         

العودة   المنتدى المغربي لصناع الحياة > منتدى مجالات النهضة > مـجـال الصـــحـــــة > ساحة غذاؤكم دواؤكم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-2006, 21:05   #1
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
Arrow سرطان الرئة و اضرار التدخين

assalam alaykoum wa rahmato allah wa barakatouh, mes frères et soeurs j'ai essayé de vous faciliter la tâche en faisant ce sujet en arabe, j'ai fait une recherche élargie pour pouvoir cerner le sujet j'ai trouvé un livret

كتيب تعليم المرضى قسم الأورام مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

que j'estime intéressant et efficace le voilà

التعديل الأخير تم بواسطة معا لندخل الجنة ; 13-03-2006 الساعة 11:11.
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2006, 21:13   #2
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

سرطان الرئة

ماذا تعرف عن سرطان الرئة ؟

سيزودك هذا الكتيب ببعض المعلومات الأساسية الهامة والتي تتعلق بسرطان الرئة، أسبابه، وتشخيصه وعلاجه. سيوضح الكتيب كيفية تشخيص سرطان الرئة وعلاجه كما سيزودك أيضاً بالمعلومات التي تساعدك في التعايش مع سرطان الرئة إذا ما أصبت به لا قدر الله أو أصاب أحدا من أحبائك.

إن هذا الكتيب لا يعتبر بديلاً للطبيب ولا يجيب على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك وذات العلاقة بسرطان الرئة. يمكنك الاستعانة بالأطباء، الممرضات والاختصاصيين إذا كان لديك المزيد من الأسئلة. لعل هذا الكتيب يقدم بعض الإرشادات ذات العلاقة بنوعية الأسئلة والجهة التي تقدم لها الأسئلة.
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2006, 21:37   #3
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

الرئتان

الرئتان عبارة عن عضوين اسفنجيين على شكل مخروطي في الصدر. وهما يشكلان مع مسلك هوائي كبير وصغير الجهاز التنفسي المسؤول عن إزالة ثاني أكسيد الكربون (ضار بالجسم) وتلقي الأوكسجين (حيوي وهام للحياة) إلى مجرى الدم والذي يتم توزيعه بعد ذلك في جميع أنحاء الجسم.

الرئتان محاطتان بطبقة خفيفة من الأنسجة والتي تعرف بالبلورا وهي تقع على طرفي حيز داخل الصدر يعرف بالمنصف. ويحتوي هذا الحيز على المرئ (أنبوب التغذية)، الرغامى (أنبوب هوائي كبير)، القلب وأوعية الدم الكبيرة تعرف بالأبهري والوريد الأجوف. وهذه المعلومة مهمة لأن أي تضخم في هذه المنطقة قد يكون بسبب سرطان الرئة



السرطان

يتشكل السرطان من مجموعة من الأمراض يتجاوز عددها مئة نوع مختلف. يتكون السرطان حينما تصبح الخلية شاذة وتظل تنقسم على نفسها وتشكل خلايا كثيرة دونما سيطرة على عملية الانقسام أو نموها. حينما تنقسم هذه الخلايا وتكون خلايا جديدة لا يحتاجها الجسم، تكون هناك كتلة أنسجة تسمى ورماً. وهذه الأورام قد تكون حميدة أو خبيثة. الأورام الحميدة لا تسمى سرطاناً وهي قد تنمو موضعياً وقد تنتكس موضعياً ولكنها لا تمتد أبداً إلى أجزاء أخرى من الجسم ولا تؤدي على الإطلاق إلى وفاة الشخص.

الأورام الخبيثة هي التي تعرف بالسرطان. وهي تغزو الأنسجة موضعياً، وتمتد إلى الأوعية الدموية وبمقدورها الانتشار إلى الأجزاء الأخرى من الجسم حيث تقوم بتكوين أوراماً جديدة. وفيما يتعلق بسرطان الرئة، وبمجرد انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم، فلا يمكن علاجه. من الأماكن الشائعة لانتشار سرطان الرئة، العقد اللمفاوية في الصدر والعنق، والبلورا، والكبد والعظام والدماغ والغدة الكظرية (الغدد فوق الكليتين).

إن السرطان المنتشر في أجزاء متفرقة من الجسم هو نفس الداء وله أيضاً نفس الإسم. وبعبارة أخرى، إذا انتشر سرطان الرئة ليصل إلى الكبد (أو إلى أي عضو آخر) فإن ذلك يسمى بسرطان الرئة النقيلي، بصرف النظر عن موضع الورم الجديد سواء كان في الكبد أو في أي عضو آخر
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2006, 21:50   #4
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

سرطان الرئة
تعد سرطانات القصبات والرئة من أكثر السرطانات حدوثاً عند الرجل وحدوثها في ازدياد عند المرأة بسبب إزدياد نسب المدخنات من النساء. وسرطانات الرئة من السرطانات المعقدة والخطرة لما تحدث من مضاعفات كثيرة نتيجة الانتقالات أو طبيعة الورم الشرسة.

ما هو سبب الإصابة بسرطان الرئة ؟
ويعتبر التدخين على علاقة وثيقة بحدوث هذا النوع من السرطانات ويمكن القول إنه يسبب بشكل مباشر أكثر من 90 من سرطانات الرئة على الأقل. ويرتبط خطر الإصابة بعدد السجائر ومحتواها من المواد المسرطنة فسبيل الوقاية من أكثر حالات هذا الداء هو بتجنّب التدخين.
يعتبر التدخين حتى الآن من أهم الأسباب المؤدية للإصابة بسرطان الرئة، ويرتبط خطر الإصابة مباشرة بعدد السجائر التي يتم تدخينها وبمدة التدخين. وحتى بعد الإصابة بسرطان الرئة، فإن الوقت ليس متأخراً للإقلاع عن التدخين طالما أن خطر معاودة الإصابة بهذا الداء بعد الشفاء منه تظل قائمة إذا ما استمر الشخص في التدخين.
وكما هو معروف الآن، فإن الدخان المنبعث عن السجائر التي يدخنها الآخرون (التدخين السلبي) سببٌ للإصابة بسرطان الرئة. وبإيجاز، يعتبر تدخين التبغ سبب كافٍ بمفرده ومهم للإصابة بسرطان الرئة. وسيؤدي تقليل التدخين إلى تدني خطر الإصابة بسرطان الرئة. وتشمل عوامل الخطورة المألوفة للإصابة بسرطان الرئة مادة الأميانت (أسْبَسْت، عمال بناء السفن أو ترميمها) والرادون (اليورانيوم المعدّن).

من مسببات المرض:
1- التدخين:
حيث يحتوي دخان السجائر والشيشة على مواد ثبت فعلها المسرطن للخلايا، ويعتبر الأشخاص المعرضين لدخان السجائر اكثر عرضة للإصابة.
2- التلوث البيئي:
حيث نلاحظ أن نسبة حدوث المرض عند سكان المدن الملوثة أعلى منه عند سكان القرى أو المدن الأقل تلوثاً.
3- غاز الرداون:
هو غاز ينتج عن انتشار اليورانيوم وعندما يتفاعل يطلق مواد مسرطنة، ويدخل هذا الغاز في العديد من الصناعات.
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2006, 21:54   #5
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

سرطان الرئة لدى النساء يختلف عن الرجال

أفاد باحثون بأن سرطان الرئة الذي يصيب النساء يختلف عن مثيله الذي يصاب به الرجال.
وأوضح فريق باحثين من جامعة نورثويسترن بولاية ألينوي الأمريكية أن هرمون الأستروجين النسائي هو أحد أسباب وجود اختلافات بين سرطان الرئة الذي يصيب النساء وذلك الذي يصيب الرجال.
يذكر أن معدلات الإصابة بسرطان الرئة زادت بين النساء بصورة كبيرة في العقود الماضية، بينما ظلت معدلات الإصابة بالمرض بين الرجال ثابتة.
وذكر البحث الذي نشر في دورية الجمعية الطبية الأمريكية أن احتمال الإصابة يزداد لدى المدخنات.
فقد خلص العلماء إلى أن احتمال الإصابة بمرض أدينوكارسينوما الذي يعتبر أكثر أنواع سرطان الرئة انتشارا، يتزايد لدى المدخنات. لكن الباحثين أكدوا أيضا أن فرصة الشفاء من المرض ترتفع لدى النساء.
يذكر أن أعداد النساء المدخنات في ارتفاع مستمر، بينما تتراجع أعداد المدخنين من الرجال بمرور الوقت.
تجدر الإشارة إلى أن معدلات الإصابة بسرطان الرئة زادت بنسبة 60 بالمئة لدى الأمريكيات في الفترة ما بين عامي 1990 و2003. ومن المتوقع أن يتسبب سرطان الرئة في وفاة 68500 سيدة أمريكية في هذا العام.
ودرس فريق الباحثين من جامعة نورثويسترن وزملاء لهم من مركز سلون كيترينج التذكاري للسرطان بحوث سابقة عن سرطان الرئة وخلصوا إلى أن الاختلافات بين معدلات الإصابة بالمرض بين الرجال والنساء والقابلية للشفاء تعود إلى هرمون الأستروجين.
فقد أظهرت الدراسات أن خلايا سرطان الرئة يوجد على سطحها مستقبلات لهرمون الأستروجين تفوق أعدادها تلك الموجودة على خلايا الرئة العادية.
علاج
واكتشف بحث آخر وجود علاقة ما بين العلاج بالأستروجين والسرطان المعروف باسم أدينوكارسينوما والتدخين.
وقال الدكتور جيوتي باتل المتخصص بعلم الأورام في جامعة نورثويسترن: "يبدو أن سرطان الرئة مختلف لدى النساء. هناك أدلة على أن الاستروجين قد يكون أحد أسباب هذه الاختلافات."
وأضاف: "تلعب العوامل الجينية والأيضية والهرمونية دورا هاما في الطريقة التي تتفاعل بها أجسام النساء مع المواد السرطانية وسرطان الرئة."
وأفاد الباحثون بأن النساء يستجبن بصورة أفضل لبعض أنواع عقاقير السرطان. ويحاول الباحثون فهم سبب ذلك.
وكان الأستاذ مايكل سيكل، المتخصص بأمراض السرطان بجامعة لندن الملكية، قد قام بدراسة دور الأستروجين وخلص إلى أن هناك احتمالا لوجود علاقة بين ذلك الهرمون وسرطان الرئة.
ووصف سيكل نتائج البحث الأخير بأنها تفسير معقول. وقال سيكل: "ليست هناك مفاجأة في الأمر فهناك اختلافات كبيرة بين النساء والرجال في هذا الصدد."
وأضاف سيكل: "يستنتج من هذا البحث أن سرطان الرئة ليس مرضا يصيب الرجال فقط. فيبدو أن النساء هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة."
وأوضح سيكل أنه يجب إجراء مزيد من الأبحاث على سرطان الرئة خاصة وأن 3 بالمئة فقط من التمويل الموجه لأبحاث السرطان في بريطانيا يذهب لصالح أبحاث سرطان الرئة بالرغم من أنه يعد من أنواع السرطان الخطيرة حيث يقتل أغلب المصابين به
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2006, 21:57   #6
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

أظهرت دراسة من أمستردام - هولندا أن التدخين يضر النساء أكثر من الرجال، لأن التدخين يقتطع أكثر من 10 سنوات من عمر المرأة المدخنة، مقارنة بنظيرها من الرجال.

وقد قارنت الإحصائيات بين عدد اللواتي قضين نحبهن بسبب سرطان الرئة في عام 2003م وعلاقة ذلك بالتدخين، تبين أن عادة التدخين بين النساء تقتطع 11 عاماً من عمر المرأة مقارنة بـ 3 أعوام في أمريكا من عمر الرجل.

والمرأة المدخنة تموت صغيرة السن مقارنة بسن الرجل المدخن دون معرفة تفسير ذلك.

التدخين أحد الأسباب الرئيسية لسرطان الرئة، وأنواع أخرى من السرطان في الجسم.

وإن نسبة الإصابة بسرطان الرئة قد ارتفعت بين النساء الهولنديات بداية من عام 1970م، متزامنة مع زيادة نسبة المدخنات.. إذ يبلغ متوسط عمر المرأة الهولندية 81 عاماً، بينما يبلغ متوسط عمر المرأة الهولندية المدخنة 70 عاماً، ويبلغ متوسط عمر الرجل الهولندي المصاب بسرطان الرئة 73 عاماً، بينما يبلغ متوسط عمر الرجل الهولندي 76 عاماً.

وقد ازداد متوسط عمر الرجل ما معدله 5 سنوات منذ 1970م، بسبب انخفاض معدل حالات التدخين بين الرجال.

سرطان الرئة يقتل من المدخنات أكثر مما يقتل سرطان الثدي والرحم والمبيض مجتمعة.. أي في الوقت الذي تخشى فيه المرأة من سرطان الثدي، فإن المرأة المدخنة لا تدري أنها معرضة للموت بسبب سرطان الرئة أكثر من أخطار سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض معاً، لكن المرأة التي تشغلها المظاهر هي أول الخاسرين في سباق الأغبياء.

وفي الوقت الذي كان فيه معروفاً أن سرطان الرئة هو مرض خاص بالرجال، يبدو أن هذا ليس صحيحاً في هذه الأيام، نظراً لارتفاع الإصابة بسرطان الرئة بين النساء كذلك، قد يكون جزء كبير منه راجعاً إلى تدخين المرأة.

في عام 2003م، تقدر الوفيات بسبب سرطان الرئة بـ(70000) امرأة، مقارنة بـ(39000) امرأة يرجع موتهن إلى سرطان الثدي في أمريكا، وذلك طبقاً لجمعية السرطان الأمريكية.

ولو فرضنا أن هناك عشرة أسباب لسرطان الرئة، فإن تسعة منها ترجع إلى التدخين.

يبقى شبح الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنات قائماً حتى عشرين عاماً بعد الإقلاع عن التدخين، وبعد ذلك ينخفض إلى النصف، حسب (جمعية بحوث صحة المرأة) في واشنطن.

على المرأة المدخنة أن تجري فحوصاً دورية للرئتين أكثر مما هو مطلوب منها من الفحوص الدورية للثدي، فقد تظهر أعراض الإصابة بسرطان الرئة بعد أن يكون قد استفحل، وأصبح متقدماً يصعب علاجه.
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2006, 22:04   #7
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

أنواع سرطان الرئة

تنشأ جميع أنواع سرطان الرئة من بطانة المجرى الهوائي تقريباً، وتسمى بالأورام السرطانية. وينبثق عنه نوعان يتم التمييز بينهما على أساس سرعة النمو ونمط الانتشار، ويسميان بسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة وسرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة. ولكلّ من هذين النوعين طريقة علاج تختلف إحداهما عن الأخرى.
* Non-small cell lung cancer - NSCLC
* Small cell lung cancer - SCLC



سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة: وهو الأكثر شيوعاً،

وله ثلاثة أنواع رئيسية لكل منها اسمه وفقاً لنوع الخلية المكونة للورم:

1.سرطان حَرشفي الخلايا ويعرف أيضاً بالسرطان البشراني، وعادة ما يصيب مجرى الهواء الرئيسي حيث ينمو وينتشر ببطء، كما قد يسبب التكهف.

2.السرطان الغدي وهو أكثر أنواع سرطان الرئة انتشاراً بين غير المدخنين ممن لم يسبق لهم التدخين قط، وعادة ما يبدأ في محيط الرئة أو تحت بطانة المجرى الهوائي الأكبر.

3.سرطان الخلايا الكبيرة حيث يتكون من خلايا كبيرة تبدو غير طبيعية، وعادة ما يبدأ في الحدود الخارجية للرئتين. سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة ويسمى أيضاً سرطان خلية الشوفان نظراً لوجود شبه بين شكل الخلية وحبوب الشوفان تحت المجهر، علماً بأنه ينمو وينتشر في الأعضاء الأخرى بسرعة بالغة.
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2006, 22:12   #8
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

الأعراض:أعراض الإصابة بسرطان الرئة
1- السعال: يكون السعال مستمراً مع إفراز غزير للبلغم.
2- ضيق في التنفس ونفث الدم.
3- آلام في منطقة الصدر.
4- البحة في الصوت.
5- صعوبة في إخراط المخاط من القصبة الهوائية.


عادة ما لا ينجم عن سرطان الرئة الشعور بأية أعراض في مستهل الإصابة، وفي بعض الأحيان لا تكون الأعراض هي سبب اكتشاف الإصابة به، وإنما يتم اكتشافه عند القيام بفحص الصدر بواسطة الأشعة السينية لسبب طبي آخر. وعادة ما تكتشف الإصابة بسرطان الرئة بعد أن يكون قد نما بالقدر الذي تنجم عنه أعراض.

يعتبر السعال من الأعراض المألوفة جداً لهذا الداء. وربما يعاني المدخن من سعال مزمن، إلا أن تفاقمه سيكون أول عرض من الأعراض الدالة على الإصابة بسرطان الرئة. وقد يصاحب هذا السعال ظهور دم في القشع أو بدونه.

ومن الأعراض المألوفة أيضاً الشعور بآلام في الصدر والتي قد تحدث بسبب تفشي الداء في غطاء الرئة أو جدار الصدر. كما قد يشعر المريض بضيق النفس، وأزيز، والتهاب الرئة على نحو متكرر. وإذا كان الورم في الحيزوم (عظمة القص)، فإنه قد يضغط على الأوعية الدموية الكبيرة مسبباً بذلك تورم الوجه وأعلى الذراعين. كما يمكن أن يسبب ضغط الورم على أعصاب معينة الشعور بآلام في اليد أو في الذراع وكذلك ضعفها.

وبالإضافة لذلك، ثمة أعراض قد لا يبدو لأول وهلة أنها ذات صلة بسرطان الرئة مطلقاً كالإرهاق والضعف وفقدان الشهية وانخفاض الوزن. وفي حالات انتشار الداء في أجزاء أخرى من الجسم فإن ذلك قد يسبب الشعور بصداع وآلام في العظام … الخ. كما قد يكوّن مواد معينة تعرف بالهرمونات مما يسبب الأعراض، فمثلاً يُنتج السرطان حرشفي الخلايا بروتين يؤدي إلى ارتفـاع الكالسيوم في مستويات الدم وهو ما قد يسبب إزاء ذلك الإمساك وجفاف الفم والارتباك.

ولا تعتبر الإصابة بأي عرض من الأعراض المذكورة أعلاه دليلاً على الإصابة بسرطان الرئة، فالطبيب وحده فقط هو القادر على تحديد ما إذا كانت الأعراض التي يشعر بها المريض ناجمة عن الإصابة بسرطان الرئة أو عن أي مشكلة أخرى.
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2006, 22:15   #9
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

تشخيص الإصابة بسرطان الرئة

سيقوم الطبيب بأخذ تاريخ الحالة، وسيسأل عن عادات التدخين ومدى التعرض لدخان التبغ وذلك لمعرفة سبب الإصابة بأي عرض من هذه الأعراض، كما سيفحص المرضى وربما يطلب إجراء فحص الأشعة السينية وغير ذلك من الفحوص كالتصوير المقطعي الحاسوب ومسح العظام لتحديد وجود ورم ولمعرفة ما إذا كان منتشراً. وبالرغم من أن الأشعة السينية كافية لكشف الإصابة بورم إلا أنها غير كافية لتحديد نوع الورم ما إذا كان حميداً أم خبيثاً.
إن الطريقة الوحيدة للتوصل إلى التشخيص هي فحص خلايا ورمية تحت المجهر، ويقوم بهذا الإجراء اختصاصي علم الأمراض. وللحصول على هذه الخلايا من الورم نفسه تتبع عدة طرق مختلفة:

القشع: يمكن أن يتم جمْع القشع في الصباح الباكر بعد التحريض لثلاثة أيام متتالية، ويتم فحصه تحت المجهر. تقود هذه الطريقة في بعض الأحيان إلى الكشف عن تشخيص الحالة كحالة سرطان رئوي. وإذا لم تحقق خلوية القشع نجاحاً يُذكر فإن الطبيب قد يحتاج للحصول على عيّنة من الورم. ويسمى هذا الإجراء "خزعة"، ويمكن أن تؤخذ بعدة وسائل مختلفة تُحدّد وفقاً لموضع الورم من الرئتين. من بين هذه الوسائل:

1) تنظير القصبات الهوائية للنظر بداخل المسالك الهوائية وأخذ عيّنة مباشرة من الورم المرئي.

2) رشف الإبرة باستخدام تخطيط إشعاعي للاستدلال على تلك الأورام التي يصعب الوصول إليها بواسطة جهاز تنظير القصبات الهوائية.

3) يمكن في بعض الأحيان الحصول على الخزعة من أعضاء أخرى غير الرئة. فمثلاً، إذا كان الورم من الانتشار بحيث وصل إلى الجنبة وتسبب في وجود سائل حول الرئتين يستوجب إزالته، حينها بالإمكان اختبار هذا السائل لتواجد الخلايا السرطانية فيه.

4) تستدعي حالات بعض المرضى التوجه للتدخل الجراحي للتوصل إلى تشخيص.

إذا شعر الطبيب بتضخم الغدد اللمفية في العُنق أو الفك، فإن أخذ خزعة منها قد يساعد في الوصول إلى تشخيص أو في تحديد مدى انتشار السرطان. تجدر الإشارة إلى أن "الخزعة" إجراء باضع، وقد تصاحبه بعض المضاعفات. لذلك، لا بد أن يكون المريض مُلماً تماماً بحاجته لهذا الإجراء، من حيث الشخص المسؤول عن القيام به، والمضاعفات المصاحبة له، والبدائل المتاحة.
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2006, 22:18   #10
معا لندخل الجنة
دكتور بالمنتديات الصحية
 
الصورة الرمزية معا لندخل الجنة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فرنسا
المدينة: باريس
المشاركات: 285
الصفة: صانع(ة) حياة
افتراضي

تتمثل أهم الأسئلة التي يمكن طرحها في:
1) ما نوع الخزعة التي سيتم أخذها ؟ ولماذا ؟

2) كم من الوقت سيستغرق الإجراء ؟

3) ما نوع التخدير الذي سيتم استخدامه في الإجراء ؟

4) متى سيمكنني معرفة النتائج ؟

5) من سيعطيني النتائج ؟

6) إذا تم تشخيص حالتي بأنها سرطان، فمن الذي سيناقش معي التدابير العلاجية ومتى ؟
غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.